منتديات صقور البحرين

منتديات صقور البحرين- منتديات جميلة ومتنوعة وفيها كل ما يتعلق بحياتنا اليومة و الاجتماعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نماذج وتطبيق في اخراج المجلات والمطبوعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: نماذج وتطبيق في اخراج المجلات والمطبوعات   الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:19 am

مايلزمك لقراءة هذا الموضوع والاستفادة منه هو أن تكون:

- حائز على نسخة من Adobe InDesign ME.
- تعرف مسبقاً كيف تستخدم أدوات انديزاين ولكنك لازلت في الطريق Smile (غير محترف).
- حائز على نسخة من أي برنامج فكتر (يستحسن CorelDRAW أو Adobe Illustrator).


هاتان صفحتان من مجلة "لها" التي تصدر عن "دار الحياة"، في الصفحتين نشاهد عرض وارشادات عن مواد التجميل، التصميم بسيط ولكنه قوي وخدمي، وخاصة وجود حافتين جانبيتين بلون جذاب مطابق للون البشرة (بما أن المحتوى يتحدث عن الماكياج) وبحواف مدببة جميلة.



كما نشاهد في اللقطة أعلاه، هنالك عدة عناصر لعبت دوراً كبيراً في ابراز وتزيين المحتوى وبرشاقة تامة دون اسراف في التفاصيل. فمصمم المجلة قام أولا باختيار الحافتين على الجانبين، ثم داخل التصميم أراد فك الارتباط ما بين المحتوى، فقام بابراز جزء من المحتوى ووضعه جانباً في شكل دائري. وفي الوسط العلوي أضاف خطين جميلين بنهايات غير متوازية لإضفاء مظهر رائع.

جيد، بدون شك استخدم الأسلوب التقليدي برسم دائرة وتعبئتها باللون الوردي الخفيف ثم نسخها ولصقها وتعبئتها باللون الأبيض ووضعها فوق الثانية مع تأطيرها (وضع خط حولها) بلون الدائرة الأولى:



قام بتحريك الماوس فوق الدائرة الثانية (مع تحديدها) وضغط مرتين لكي تكون الكتلة النصية مدورة وداخل الدائرة:



قام كذلك بعمل الخطين بتأثير نقطي مستخدماً أداة الخط المستقيم:



وكذلك جلب الشكل الذي يظهر في الحافتين من تصميم جرافيكي:



ولكي يكون عمله محترفاً، ركز على جلب الصور وهي مقتطعة (بدون خلفية) لكي تنساب فوق الشكل على اليسار من أجل اضفاء الواقعية، وبدون شك فالانديزاين يدعم صيغة الفوتوشوب PSD بدقة لجلب الصور المقتطعة:



وللمزيد من الرفاهية والذوق السليم، قام بتزيين اعمدة الموضوع الثلاث بخلفية وردية خلف العمود الأوسط بمحاطة بخطين نقطيين، وهذا يمكن عمله باحتمالين بسيطين:

  • إما أنه قام برسم مستطيل وردي ووضعه مباشرة خلف العمود الأوسط، ثم قام برسم خط ووضعه يميناً مع نسخه ولصقه ووضعه يساراً. وهذه طريقة غير محترفة ولكنها تعمل وتحتاج للتقريب Zoom من أجل الدقة.
  • أو أنه قام بحيلة بسيطة جداً: رسم مستطيل وعبئه باللون الوردي ووضع له إطار (الخط النقطي)، ثم رسم مستطيل أبيض أو وضع صور بخلفية مع ارسال المستطيل الأول خلف النص.

وهكذا ظهر التصميم وكأنه هنالك خط يمين وآخر يسار حول المستطيل الوردي:



ومن اجل ابعاد الملل عن القاريء، قام مصمم هذه المجلة بطريقة لطيفة جداً، فلم يقم بوضع علامة قبل بداية فقرة معينة، وانما قام بوضع العلامة خلف بداية الكلمة الأولى من الفقرة وبلون خفيف دون تحريك الفقرة يميناً حيث اكتفى بعلامة "شرطة":



وفي صفحتين أخريتين من نفس المجلة، يطالعنا تحقيق أو موضوع، حيث قام المصمم بتخصيص صفحة كاملة يميناً للصورة المعبرة عن الموضوع (وهو اسلوب عصري ومريح شائع في تصميم المجلات)، وانتقل مباشرة للصفحة على اليسار ليضع المادة. ولأن لديه نص تقديمي أو فقرة استهلالية، فقد اتبدع وضعية جيدة: قام بوضع النص التقديمي في كتلة واحدة عن يمينها صورتين لأشخاص تم ذكرهم في الموضوع ووضع خط فوق وآخر تحت بحجم أكبر من 2 نقطة، وهذان الخطان امتدا مباشرة من الصورة الكبيرة على اليمين، كما ابتكر اسلوب جميل لإبراز العناوين الصغيرة داخل النص، حيث غير الخط (Font) ووضع تحته خط يمتد على عرض العمود:



وفي صفحة أخرى من المجلة، نشاهد عناصر نصية قصيرة من الموضوع الرئيسي، قام المصمم بتهيئتها داخل ثلاث مربعات منفصلة، المربع الأول والثالث يحملان نفس التصميم بينما الثاني في الوسط يأخذ شكلاً آخر، وهذه طريقة جيدة في التصميم الفني المحترف، حيث أنه في "الاحالات" الجانبية ينبغي تقسيم الكتل النصية الصغيرة داخل تصاميم مختلفة مع الإبقاء على مبدأ "اثنين مقابل واحد" وهو ما قام به المصمم هنا حيث جعل التصميم الوسطي فقط مختلف عن الاثنين في الأعلى والأسفل وذلك للإبقاء على ترابط الموضوع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج وتطبيق في اخراج المجلات والمطبوعات   الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:21 am

وعملاً بمبدأ "اثنين مقابل واحد" قام المصمم بجعل المربع الأوسط (الثاني) بكتلة نصية من عمود واحد خلافاً للكتلتين العلوية والسفلية اللتين كلاهما بأعمدة:



وطبقاً للتصميم الفني الحديث، فأي نص داخل شكل مربع أو مستطيل أو دائري .. إلخ لايجب أن يتم ضبطه كاملاً (Fully Jusitified) بل يجب ترك السطور بالإحالة اليمنى وليس ضبط الكل، كما أنه من الخطأ تحريك بداية الفقرة لليمين بل يجب ترك جميع السطور مسترسلة ومتساوية:



ومن دون شك أن المصمم لم يقم برسم مربع ووضع النص داخله، ولكنه بالأحرى قام برسم مربع نص واستخدم اعدادات الإدغام والتحريك من نافذة الفقرة:



أثناء تصميم صفحات المجلة يبقى أهم شيء هو كيف تبرز محتوى النص في إحالات تلفت انتباه القاريء اثناء التصفح، هنا قام المصمم بعمل جيد: ترك مساحة طولية على يمين العمود الواحد وعبئها بكتلة نصة طولية تحمل جزءاً مهماً من النص وبخط غير كبير جداً، وعلى اليمين أبقى خطوط العناوين الداخلية ممتدة إلى الصورة الواقعة في الصفحة الموالية وهذا كله خلق فضاء قراءة سريع ومريح للعين:



من أهم مراحل التنضيد الطباعي هو أن تأخذ المطبوعة قاعدة متساوية من الأسفل في الأعمدة، بمعنى أن أعمدة النص يجب أن تكون على خط مستقيم من الأسفل، هذا ما يتمسك به المصممون المحترفون وكما فعل مصممنا هنا خاصة وأنه ترك كذلك مساحة سفلية لإحالة نصية من سطرين وهذه رؤية سليمة وممتعة:



بامكانك بدون شك التحكم في ذلك، لاتترك أبداً أحد الأعمدة ينزل إلى الأسفل أو فوق، ولكي يحدث ذلك تأكد من مايلي:

  1. عند وضع التفاف حول الصورة احسب طول الصورة بعدد السطور حتى لاينزل أو يرتفع عمود عن الآخر، بمعنى اذا كان لديك نص من ثلاث اعمدة بعدد 30 سطر لكل عمود، هنا تريد ادخال صورة، أعطي للصورة مساحة طولية بعدد 10 سطور، لاتزيد ولاتنقص عن مسافة سطر واحد بل حافظ على المسافة لكل سطر.
  2. استعمل نوعية خطوط موحدة للنص والعناوين الداخلية للمحافظة على القاعدة السطرية للنص، مثلاً لديك حزمة خطوط Winsoft المدمجة مع انديزاين، استخدم Winsoft Naskh Pro Regular للنص الداخلي و Winsoft Naskh Pro Heavy للعناوين الجزئية (الصغيرة)، لاتقم أبداً بتكبير حجم العناوين الجزئية عن النص.. واذا أضطررت لذلك قم بترك مساحة بعدد السطور ما بين النص.
وهنا تجدر الإشارة إلى توضيح مسألة ترك مساحة بعدد السطور في الصورة التالية:



في حالة أردت تنضيد الأعمدة بدقة عالية بعد تحرك أحدها عن مكانه فلاتتردد في استخدام أداة رفع وتنزيل النص مع تحديد كامل العمود المراد تحريكه:



من ناحية أخرى، تلعب العنونة دوراً كبيراً في اعطاء الزخم المناسب للموضوع، وهي المفتاح للوصول إلى عقل القاريء وجلبه لقراءة الموضوع، كما أنها هي الواجهة التي تعكس أهمية الموضوع وما بداخله ودرجة الإثارة والتشويق التي تحرك "غريزة" المطالعة، فموضوع بلا عناوين "مثيرة" خالي من أي قيمة حتى ولو كان في غاية الأهمية. في تصميم المجلات يجب البحث دائماً عن طريقة لتقديم العناوين بشكل مبهر وجذاب، تماماً كما يتفنن الطاهي في تقديم الطعام والحرص على الشكل الذي يظهر به قبل تناوله. هنا قام المصمم بما يلزم في عملية اعداد عناوينه في هذه الصفحة، فالعنوان الفرعي وضعه داخل مستطيل بلون أزرق داكن مع كتابة سوداء وهذه خلطة جيدة لجلب انتباه وتركيز القاريء الذي ستقع عينه بالدرجة الأولى على العنوان الرئيسي، وهذا الأخير ظهر بمظهر جد ملائم، فإحدى كلماته برزت بحجم أكبر عن باقي كلمات العنوان وبلون المستطيل الواقع خلف العنوان الفرعي مع المحافظة على اللون الأسود لباقي الكلمات:



إن عملية التصميم الفني للصفحات تحتاج دائماً لجاهزية في تقديم الأفكار، فيجب أن لاننسى أن الهدف من تصميم المطبوعات هو إيصال المعلومات وليس مجرد غلاف أو علبة مزينة تلفت الأنتباه، بل هي مسألة تقديم بحتة تحتاج للبحث عن المستمر عن أفضل وأجمل طريقة لتوزيع المادة من صور وإحالات ونصوص وغيرها. إن المصمم الفني المحترف يضع في حسبانه بالدرجة الأولى كيف سيجعل المادة التي تسلمها من محررها في الشكل الفني المطلوب وليس كيفية جعلها أداة لخلق الشكل الفني للمطبوعة، بمعنى أن معظم المصممين العاديين يقضون وقتاً طويلاً في تزيين الصفحات دون التركيز على تقديم المعلومات الموجودة فيها، مما يخلق مساحات متداخلة وصور مبعثرة تشتت ذهن القاريء وتركيزه، وهذا ما لايحبذه المصممون المحترفون الذين يركزون أساساً على جعل المادة الفنية في خدمة النص وتنسيقه وليس النص في خدمة الشكل الفني.

وفي عالمنا العربي لازالت المطبوعات "متزاحمة" فنياً ملئية بالمادة الفنية دون ترك أي مساحة لإراحة النظر وجلب التركيز، ولعل من التجارب الفنية الجادة للمطبوعات العربية هو ما تتبعه مجلة "سيدتي" التي تصدر عن "الشركة السعودية للأبحاث والنشر"، فهي مجلة أنيقة وتترك مساحات واسعة للحيز النصي مع التركيز على الصور والابتعاد عن المؤثرات النصية، فعلى سبيل المثال صفحة الكاتب "عبد الله باجبير" في نفس المجلة تتوفر على فضاء نصي واسع، فالمادة تم وضعها داخل حيز أوسط بجانب الصورة مع إحالات مقتبسة قصيرة ومساحة كبيرة بيضاء وهذا كله في خدمة العين والذهن. إن المصممين العرب يجب أن يتركوا للقراءة الجادة مكاناً ملائماً على الصفحات وخاصة في المطبوعات المنوعة، حتى لاتختفي عادة القراءة وتستفحل ظاهرة "أقرأ سطراً وأقفز إلى آخر" التي ستصيب أمة العرب بجهالة وشيكة.

ننتقل الآن لتصميم مطبوعة كتالوج مفروشات وسننتقي صفحتين من الكتالوج.

لعل ما يلفت الأنتباه في تصميم هاتين الصفحتين هو أن الأثاث المعروض يتلائم مع التصميم في الألوان، ولأن طابع التصميم يغلب عليه اللون البني فكان أختيار اللون الأسود لجميع النص موفقاً ومريحاً للعين.

جزء من الصفحة اليسرى يستحق الإنتباه، وهو النص الموجود على الأرضية بجانب السرير، وقد تم وضع النص في مربع نص مع تعديل شكل المربع ليلتف حول الغطاء المتدلي من السرير، وقد تم ذلك باستعمال أداة إضافة النقاط في الانديزاين، حيث احتجنا لإضافة 3 نقاط:



وباستعمال أداة التحديد المباشر (السهم الأبيض) يمكن تحريك النقاط حتى ينسدل النص حول الغطاء:



إن التصميم الذي نراه أمامنا يتميز بفائدته وعرضه الجيد، لقد تم عرض السرير وملحقاته في 3 أرباع الصفحتين، وتم ترك الربع الباقي على اليسار لعرض تعليقات نصية (معلومات) وأجزاء من المتاع بطريقة مقربة لكي يطلع المتصفح على جماليات ومميزات المنتج. كل صورة تم وضعها في مربع منفرد وبالتالي تم ترك مساحات جميلة بين الصور العمودية والصورة الكبيرة على اليسار، كما تم وضع مربع بني بنفس حجم مربعات الصور وتم وضع نص باللون الأسود داخله -لاحظ أن المصمم يمتاك ذوق واحساس في الديكور فلم يقم بتعبئة النص باللون الأبيض حتى لايبرز عن باقي المنتج-، وكذلك وضع معلومات صغيرة والسعر المقترح على جزء معروض من المتاع:



تكتمل الصورة وتتضح الرؤية أكثر من خلال بسط النظر على الصفحتين معاً، هنالك على اليمين في الأعلى عنوان بخط غير ممتليء (ليس Bold) وبحجم لايزيد عن 35 نقطة وتحته خط رفيع وتحت ذلك فقرة من أربع سطور، لاحظ هنا أن الخط امتد إلى فوق المصباح على اليمين ولاحظ أن النص ينتهي إلى يسار المصباح. هنالك كذلك خط منقط في الوسط، وأنا لا أعرف هل وضعته الزميلة Silvery أم أنه جزء من التصميم، وعلى العموم لاداعي له لأنه سيقع في مكان الملزمة والجزء المطوي من الكتالوج، كما أنه سيؤثر على عرض البضاعة. في الأسفل تميز التصميم بوجود حافة بنية جميلة على طول ذيل الصفحتين، كما أن علامة "جديد NEW" تم تصميمها بطريقة هادئة وهادفة (اللون الأصفر الداكن خلف الكتابة السوداء):



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت السعودية



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج وتطبيق في اخراج المجلات والمطبوعات   الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:30 am

بارك الله فيك أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نماذج وتطبيق في اخراج المجلات والمطبوعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقور البحرين :: القسم الإلكتروني :: منتدى التصميم والجرافيكس-
انتقل الى: